حقوق و واجبات العميل

انطالقاً من حرص بنك سورية والمهجر على حماية حقوق العملاء واستفادتهم من الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك بالشكل الأمثل وضمن إطار متكامل من الشفافية والإفصاح، نورد لكم فيما يلي حقوقكم وواجباتكم في تعاملاتكم مع مصرفنا.

  1. الاطلاع على أحكام وشروط وتفاصيل المنتج أو الخدمة وطلب الإيضاحات الوافية عنها للتأكد من فهمها والقدرة على الالتزام بها
  2. الحصول على شرح واضح وواف ومبسط من قبل الموظف المعني عن خدمات ومنتجات المصرف .
  3. الاستفسار عن الخدمات أو أي بند أو شرط غير واضح في العقود والكتب التي يوقعها أمام البنك.
  4. إذا كان الحصول على المنتج أو الخدمة مشروطاً بتقديم بوليصة تأمين إلى المصرف، يترك للعميل حرية اختيار شركة التأمين التي يرغب بالتعامل معها، على أن تكون الشروط والأحكام الواردة في بوليصة التأمين مقبولة من قبل المصرف ومتوافقة مع الشروط والأحكام المحددة من قبل الأخير.
  5. الاستعلام عن حركات حسابه وتفاصيلها بما يتوافق مع القوانين السورية.
  6. مراجعة الفرع المفتوح الحساب طرفه بخصوص أي ملاحظة أو اعتراض على أي منتج أو خدمة يستفيد منها العميل، مع إمكانية تقديم شكوى وفق الإجراءات المتبعة أصولاً وذلك في حال لم يكن العميل راضياً عن المعالجة المعروضة عليه.
  1. تقديم جميع المعلومات الصحيحة والكاملة والدقيقة المطلوبة من المصرف بكل شفافية.
  2. القيام بتحديث البيانات والمعلومات الشخصية المقدمة إلى المصرف كلما طلب المصرف ذلك وعند حدوث أي تغيير عليها، كما يترتب إبلاغ المصرف عن أي تغيير يطرأ على الهيكلية الإدارية أو الشكل القانوني أو رأس المال أو الشركاء أو أي تعديل آخر كما وابلاغ المصرف عند مواجهته أي صعوبات مالية تمنعه من الإيفاء بالتزاماته أو تسديد أقساطه في الوقت المحدد.
  3. اتخاذ عنوان واضح ومفصل يعتبر موطناً مختاراً له في كل ما يتعلق بالخدمات المصرفية التي يستفيد منها وابلاغ المصرف عن أي تغيير لهذا العنوان فور حدوث هذا التغيير و تزويد المصرف بعنوان سكنه وعمله وعنوان بريده العادي ورقم هاتفه و القيام بالإبلاغ عن أي تعديل على هذه المعلومات بهدف تمكين المصرف من التواصل مع العميل المعني بما يكفل خصوصية المعلومات الخاصة به. ويتحمل العميل المسؤولية عن تقديم بيانات خاطئة.
  4. الإلتزام بكافة الشروط والأحكام المحددة لهذه الخدمات والمنتجات في كافة العقود والطلبات التي يوقعها مع المصرف.
  5. إبلاغ المصرف على الفور في حال اكتشافه عمليات غير مبررة على حسابه.
  6. توخي الحذر والحرص في المحافظة على سرية المعلومات المتعلقة بحسابه المصرفي وعملياته المصرفية وعدم الإفصاح عن أية معلومات بهذا الخصوص لأي طرف آخر.

يحرص بنك سورية والمهجر على تقديم حلول مصرفية تتماشى مع الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء وتتوافق مع سياسة المصرف وذلك بهدف تلبية احتياجات العملاء وصولاً لتحقيق الرضا التام لهم.

من هذا المنطلق فقد تم اعتماد آلية لمعالجة شكاوى العملاء لتصبح أكثر فعالية وذلك عبر الطلب من العميل (في حال وجود شكوى لديه) التوجه الى اي من فروع المصرف وتقديم هذه الشكوى بموجب كتاب مؤرخ وموقع من قبله (وفق نموذج معتمد من المصرف)

يقوم المصرف بتزويد العميل صاحب الشكوى بإيصال موقع ومختوم اصولاً من المصرف يتضمن رقم وتاريخ تسجيل الشكوى.