حقوق و واجبات العميل

انطالقاً من حرص بنك سورية والمهجر على حماية حقوق العملاء واستفادتهم من الخدمات المصرفية التي يقدمها البنك بالشكل الأمثل وضمن إطار متكامل من الشفافية والإفصاح، نورد لكم فيما يلي حقوقكم وواجباتكم في تعاملاتكم مع مصرفنا.

  1. الاطلاع على أحكام وشروط وتفاصيل المنتج أو الخدمة وطلب الإيضاحات الوافية عنها للتأكد من فهمها والقدرة على الالتزام بها
  2. الحصول على شرح واضح وواف ومبسط من قبل الموظف المعني عن خدمات ومنتجات المصرف .
  3. الاستفسار عن الخدمات أو أي بند أو شرط غير واضح في العقود والكتب التي يوقعها أمام البنك.
  4. إذا كان الحصول على المنتج أو الخدمة مشروطاً بتقديم بوليصة تأمين إلى المصرف، يترك للعميل حرية اختيار شركة التأمين التي يرغب بالتعامل معها، على أن تكون الشروط والأحكام الواردة في بوليصة التأمين مقبولة من قبل المصرف ومتوافقة مع الشروط والأحكام المحددة من قبل الأخير.
  5. الاستعلام عن حركات حسابه وتفاصيلها بما يتوافق مع القوانين السورية.
  6. مراجعة الفرع المفتوح الحساب طرفه بخصوص أي ملاحظة أو اعتراض على أي منتج أو خدمة يستفيد منها العميل، مع إمكانية تقديم شكوى وفق الإجراءات المتبعة أصولاً وذلك في حال لم يكن العميل راضياً عن المعالجة المعروضة عليه.
  1. تقديم جميع المعلومات الصحيحة والكاملة والدقيقة المطلوبة من المصرف بكل شفافية.
  2. القيام بتحديث البيانات والمعلومات الشخصية المقدمة إلى المصرف كلما طلب المصرف ذلك وعند حدوث أي تغيير عليها، كما يترتب إبلاغ المصرف عن أي تغيير يطرأ على الهيكلية الإدارية أو الشكل القانوني أو رأس المال أو الشركاء أو أي تعديل آخر كما وابلاغ المصرف عند مواجهته أي صعوبات مالية تمنعه من الإيفاء بالتزاماته أو تسديد أقساطه في الوقت المحدد.
  3. اتخاذ عنوان واضح ومفصل يعتبر موطناً مختاراً له في كل ما يتعلق بالخدمات المصرفية التي يستفيد منها وابلاغ المصرف عن أي تغيير لهذا العنوان فور حدوث هذا التغيير و تزويد المصرف بعنوان سكنه وعمله وعنوان بريده العادي ورقم هاتفه و القيام بالإبلاغ عن أي تعديل على هذه المعلومات بهدف تمكين المصرف من التواصل مع العميل المعني بما يكفل خصوصية المعلومات الخاصة به. ويتحمل العميل المسؤولية عن تقديم بيانات خاطئة.
  4. الإلتزام بكافة الشروط والأحكام المحددة لهذه الخدمات والمنتجات في كافة العقود والطلبات التي يوقعها مع المصرف.
  5. إبلاغ المصرف على الفور في حال اكتشافه عمليات غير مبررة على حسابه.
  6. توخي الحذر والحرص في المحافظة على سرية المعلومات المتعلقة بحسابه المصرفي وعملياته المصرفية وعدم الإفصاح عن أية معلومات بهذا الخصوص لأي طرف آخر.

عملائنا الكرام

يحرص بنك سورية والمهجر على ترسيخ ثقة العملاء بالمصرف وبخدماته ومنتجاته ساعياً دوماً لتقديم حلول مصرفية تتماشى مع الأنظمة والقوانين المرعية الإجراء وتتوافق مع سياسة المصرف وذلك بهدف تلبية احتياجات العملاء وصولاً لتحقيق الرضا الكامل لهم. وعليه يقدر المصرف كافة ملاحظات ومقترحات عملائه وحقهم في تقديم اي اعتراض أو شكوى بخصوص اي منتج او خدمة يقدمها المصرف لهم.

من هذا المنطلق وتماشياً مع توجيهات مصرف سورية المركزي، يعتمد بنك سورية والمهجر آلية للإستقبال والرد على شكاوى العملاء بما يكفل معالجتها بالشكل الأمثل.

آلية تقديم الشكوى

  • يطلب من العميل صاحب الشكوى التوجه شخصياً خلال ساعات العمل الرسمية الى اي من فروع المصرف وتقديم الشكوى بموجب كتاب مؤرخ وموقع من قبله (وفق نموذج الشكوى المعتمد من المصرف). يتم إعطاء العميل صاحب الشكوى إيصال موقع ومختوم اصولاً من المصرف يتضمن رقم وتاريخ تسجيل الشكوى.
  • يقوم المصرف بدراسة الشكوى بشكل كامل والتحقق منها وفقاً للآلية المعتمدة لديه والمتعلقة بالتعامل مع شكاوى   العملاء ويتم التواصل مع العميل في حال وجود حاجة لاستيضاح بعض الأمور بهذا الخصوص.
  • يقوم المصرف باعداد كتاب رد على شكوى العميل خلال فترة لا تتجاوز 5 أيام عمل من تاريخ تقديم الشكوى.
  • يتم التواصل مباشرةً مع العميل لإستلام كتاب الرد شخصياً.

قواعد عامة لتقديم الشكوى

  • لا يتم قبول الشكوى من قبل مصرفنا الا اذا كانت مقدمة من العميل صاحب الحساب أو في حالة وجود صفة رسمية لمقدم الشكوى (المفوض عن حساب العميل).
  • يقوم المصرف بدراسة ومعالجة الشكاوى ببالغ المسؤولية والشفافية واتخاذ القرار المناسب بشأنها بما ينسجم مع القوانين مرعية الإجراء.
  • في حال التقدم بشكوى رسمية يتم موافاة العميل برد رسمي مكتوب.
  • لا يستقبل مصرف سورية المركزي أي شكوى من العملاء ما لم يتم عرضها على المصرف المعني اولاً وحصوله على كتاب الرد من المصرف اصولاً.

نأمل من عملائنا الكرام الإستمرار بالتواصل معنا وتزويدنا بأي ملاحظات تسهم في تطوير منتجاتنا وخدماتنا للإرتقاء الى جودة ونوعية عالية المستوى تساهم في تلبية احتياجات وتوقعات عملائنا الحاليين والمستقبليين. هذا مع تأكيد مصرفنا على التزامه باستقبال شكواكم بكل رحابة صدرواعطائها الإهتمام اللازم والعمل على معالجتها بمهنية عالية وذلك وفق السياسات والقوانين الناظمة للعمل المصرفي والرد عليها بكل شفافية.

مع كل التقدير من قبل ادارة بنك سورية والمهجر لإهتمامكم وثقتكم في المصرف