مبادئ الأخلاقيات المهنية لموظفي بنك سورية والمهجر

يلتزم بنك سورية والمهجر بإدارة أعماله بإستقامة وشفافية وسرية وبمستوى عال من الأخلاقية المهنية وذلك عبر الإلتزام بمبادئ ميثاق الأخلاق والسلوك المهني المعتمد لديه والذي يهدف الى ترسيخ معايير الأخلاق والقيم الوظيفية السليمة والواجب على موظفي المصرف التقيد بها:

  • الإلتزام التام بقوانين السرية المصرفية والحفاظ وبسرية تامة على كافة المعلومات والبيانات المتعلقة بالمصرف وبموظفيه وبزبائنه وبأي فريق آخر يتم التعامل معه وعدم استخدام هذه المعلومات في غير مجال العمل أو الإدلاء بها أو نشرها سواء كان ذلك خلال فترة عملهم في المصرف أو بعد انتهائها.
  • الحفاظ على سرية المعلومات المتعلقة بعملاء المصرف وعدم التصريح بها لأي فريق آخر إلتزاماً بالقوانين النافذة وفق ما تنصه.
  • لا يحق للموظفين إعطاء أية تصاريح للنشر تتعلق بأمور المصرف لوسائل الإعلام.
  • على الموظفين الامتناع عن تزويد العملاء بأية نصائح تتعلق بالأمور الاستثمارية، المالية، الضريبية، القانونية وغيرها حيث من المفترض أن تصدر هذه النصائح والإستشارات عن جهات متخصصة في هذه المجالات.
  • يتوجب على موظفي المصرف التعاطي مع عملاء المصرف أو مع أية جهة خارجية متعاقدة مع المصرف من موردين وغيرهم ممن يزودون المصرف بالسلع أو بالخدمات بكل احترافية ونزاهة ومن دون أي تمييز أو تفضيل لأحدهم عن الآخر وعدم الاستفادة من أتعاب أو عمولات غير معلنة أو غير مدرجة ضمن نظام العمولات المعتمد في المصرف.
  • لا يحق للموظفين طلب أو قبول هدايا (أو ميزات ذات قيمة مادية أو مبالغ نقدية أو شيكات بغض النظر عن المبلغ) من عملاء حاليين أو محتملين أو من موردين أو غيرهم من المتعاملين مع المصرف إلا في حال كانت هذه الهدايا رمزية وضمن شروط محددة.
  • يحظر على الموظفين اقتراض المال مهما كانت قيمته من العملاء أو الموردين أو من الزملاء في العمل.

ينبغي على الموظفين تفادي أية مواقف ممكن أن تؤدي إلى نزاع أو تعارض بين مصالحهم الشخصية ومهامهم ومسؤولياتهم في المصرف وعدم استغلال مواقعهم الوظيفية لأغراض شخصية مما يعرض مصداقيتهم للمساءلة ويضر بسمعة المصرف.

على الموظف أن يكون متفرغاً تماماً لعمله في المصرف وعدم الارتباط بأي عمل آخر لحسابه الشخصي أو لدى أية شركة أو مؤسسة أخرى بأجر أو بغير أجر طيلة فترة عمله في المصرف. إن مزاولة أي عمل أو أي نشاط كان (مدني، اجتماعي، سياسي، تربوي خيري، الخ) يجب أن يخضع لموافقة إدارة المصرف المسبقة.

يمنع على الموظف القيام بأية عملية تداول أو اتجار بالعملة أو بالأسهم أو استخدام أية معلومات سرية بغرض التداول أو الاتجار سواءً أكان ذلك لمصلحتهم الشخصية أو لمصلحة الغير. كما يمنع تقديم أية توصية بشراء أو بيع أسهم أو عملات.

تتسم سجلات المصرف والمعلومات والبيانات المحاسبية وغيرها بالدقة والوضوح والمصداقية العالية بحيث تتجسد فيها نزاهة المصرف وسمعته وبالتالي يحظر على الموظفين القيام بأية عملية إلغاء أو تحريف أو تعديل على معلومات المصرف وبياناته.

يترتب على كافة الموظفين الحفاظ على أموال المصرف وموجوداته عبر التقيد بإجراءات الرقابة اللازمة بهدف حمايتها من سوء الاستخدام، الفقدان، السرقة، أو التلف وعدم استخدام ممتلكات المصرف والتجهيزات الموضوعة بتصرفهم بحكم عملهم إلا في مقتضيات عملهم.

  • يتوجب على الموظفين المحافظة على جو عمل سليم خالي من المضايقات، الترهيب، التمييز، العدائية، الشتم، المشاجرات، التحرش الجنسي، وغيرها من التصرفات غير المهنية.
  • يحظر على الموظفين تناول المشروبات الكحولية وتداولها أو تقديمها في أماكن العمل. كما انه من غير المسموح للموظفين تعاطي المشروبات الكحولية خارج دوام العمل بكميات تؤثر سلباً على أدائهم وتركيزهم في العمل.
  • يحظر على أي موظف مزاولة لعب الميسر والقمار تحت أي ظرف كان وحتى ولو كان ذلك في الأماكن المرخصة له.
  • على الموظف الإلتزام بواجباته بشكل عام تجاه نفسه ومجتمعه وتحمل مسؤلية أفعاله والتمتع بمعايير وقيم أخلاقية وسلوك إجتماعي مسؤول (لجهة احترام القوانين المرعية الإجراء، الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، احترام حقوق الأخرين، تسديد الضرائب،…إلخ).